إستكشاف أخطاء الفرن وإصلاحه بنفسك

ليس هناك ما هو أسوأ من تعطل الفرن الخاص بك في خضم الشتاء. الثلج المتطاير وأوراق الرقص ساحرة فقط عندما تكون دافئًا ومريحًا في الداخل. يصبح جمال الشتاء مشهداً كئيبًا عندما تنخفض درجة الحرارة الداخلية لمنزلك ببطء ويكون فنيو إصلاح المنطقة مشغولين جدًا حتى لا يمكنهم الرد على مكالمتك .



بدلاً من إنتظار فني الفرن ، كن فني الفرن. يقوم فني الفرن الخاص بك بتقييم مشاكل الفرن المنهار بمجموعة من الإشارات البسيطة: البصر والشعور والرائحة والصوت. من هذا التقييم الأولي ، يحدد الفني ويصَلح المكونات التي تسببت في حدوث هذه الإشارات في المقام الأول. تستطيع فعل مثل الشيء .

ومع ذلك ، لا يمكن لصاحب المنزل إصلاح جميع مشكلات الفرن. لذلك ، من خلال هذا الدليل ، ستتعلم أيضًا التمييز بين مشاكل الفرن التي تتطلب إهتمامًا من الخبراء .

 

كيف تفحص الفرن الخاص بك

عامًا بعد عام ، يقوم فرنك بعمله بأمانة. عندما يعطي منظم الحرارة الإشارة ، يتم تشغيل الفرن ، مع إرتفاع درجات الحرارة ، ونفخ الهواء الدافئ عبر منزلك. يفعل هذا اليوم في الخارج. في قلب الشتاء ، قد تعمل 24 ساعة في اليوم. في المناطق الباردة ، قد يكون يعمل بإستمرار من أواخر سبتمبر إلى أوائل أبريل. هذا كثير جدًا لأطلبه من آلة. ومتى كانت آخر مرة نظرت فيها بالفعل؟

عندما تذهب إلى غرفة الفرن ، حافظ على حواسك متناسقة لأنك ستستخدمها جميعًا. أحضر مصباحًا يدويًا ساطعًا. تأكد من أن منظم الحرارة مرتفع بدرجة كافية بحيث يعمل الفرن .

إليك ما يجب أن تجربه إذا كان الفرن الخاص بك يعمل في حالة جيدة .

ما سترى

ستكون الأرضية والجدران نظيفة نسبيًا حول الفرن. سيكون الغبار حول الفرن عبارة عن غرفة فرن عادية أو حطام في الطابق السفلي - فضلات فأر ، غبار ، خيوط عنكبوت ، إلخ. لن يكون سخامًا أو منتجًا ثانويًا للإحتراق .

سيكون المداخن مستقيماً وغير منحني وبدون فجوات أو ثقوب .

عندما تنظر إلى الشعلة واللهب (لأفران الغاز) ، سترى شعلة زرقاء ثابتة. في منطقة المحرك ، سيكون حزام المروحة صلبًا ومرنًا (غير صلب ومتشقق) .

ما سوف تلمسه

في حين أنه سيكون هناك عدم توازن في درجات الحرارة بين سجلات التدفئة المختلفة ، لا ينبغي أن يكون هذا إختلالًا جسيمًا .

إذا كان لديك وصول ، أشعر بجانب مجرى الهواء الدافئ عند نقاط مختلفة أسفل الخط لتقييم إنخفاض درجة الحرارة. سيشعر جانب مجرى الهواء العائد دائمًا بالبرودة عند لمسه .

إفصل الكهرباء عن الفرن الخاص بك عن طريق قلب مفتاح القفل أو إيقاف تشغيل قاطع الدائرة. عندما تصل إلى منطقة المحرك وتضغط على حزام مروحة منفاخ الفرن ، يجب أن تشعر بالثبات وسيخفض حوالي 1/4 بوصة أو أقل .

ما سوف تشم

من الناحية المثالية ، لن تشم أي شيء. لكن من الشائع أن تشم رائحة الغبار المتطاير ، خاصة أثناء دورة التسخين الأولى لموسم البرد أو بعد عودتك من إجازة طويلة خلال موسم البرد. يتم حرق الغبار المتجمع على عنصر التسخين ، مما ينتج عنه رائحة نفاذة قليلاً تتبدد بسرعة ، عادةً في أقل من 20 دقيقة.

من الشائع أيضًا أن تشم رائحة الفرن. يمكن أن تتعفن المرشحات ، وعندما يمر الهواء من خلالها ، تنتشر هذه الرائحة في جميع أنحاء المنزل ويجب أن تختفي قريبًا .

ما سوف تسمعه

عندما يعمل الفرن بشكل صحيح ، سيصدر الكثير من الأصوات. في الواقع ، تعني الأصوات أن فرنك يعمل بالطريقة الصحيحة - ولكن يجب أن تكون هذه هي الأصوات الصحيحة .

الصوت المنخفض والمستمر لمحرض السحب هو الصوت الأكثر شيوعًا الذي ستسمعه. سوف يسبق إطلاق الشعلات بحوالي دقيقة واحدة لإزالة غازات الإحتراق من دورة التسخين السابقة .

عادةً ما ترتبط عمليات التفجير والضرب بمعدن مبيت الفرن أو مجاري الهواء المعدنية التي تبرد وتتقلص ، مثل غطاء محرك السيارة بعد إيقاف تشغيل المحرك .

الخشخشة المعدنية أمر شائع ، ولكن فقط من مناطق خارج الفرن نفسه - عادة ، تسجل سجلات التدفئة عندما يتم دفع الهواء من خلالها.

 

تحديد من خلال البصر

يمكن تشخيص العديد من مشاكل الأفران فقط عن طريق الفحص البصري. قبل لمس الفرن ، تحقق مما يلي .

- لون اللهب الصحيح : يجب أن يكون اللهب أزرقًا خالصًا ، وليس أصفرًا أو برتقاليًا أو حتى مخططًا باللون الأصفر أو البرتقالي. أي شيء بخلاف اللون الأزرق يشير إلى احتراق جزئي .

- مدخنة السحب بشكل صحيح: المداخن هي المعدن أو "بي سي في"  المدخنة التي تحمل غازات يحتمل أن تكون سامة أو محترقة جزئيًا من الفرن إلى الخارج. يجب أن يكون مدخنة الفرن سليمة وغير تالفة وبدون ثقوب أو نشاط حشرات .

- حطام عادي ، ليس سخامًا : يجب ألا تجد رمادًا أو سخامًا من النوع الجسيم في أي مكان بالقرب من منطقة الإحتراق بالفرن. إذا كان هناك أي حطام ، فيجب أن يكون النوع المعتاد الموجود في مناطق الفرن ، مثل خيوط العنكبوت والغبار وفضلات الفئران ، إلخ .

- مرشح نظيف نسبيًا : جميع مرشحات الفرن متسخة ؛ جمع الحطام هو عملهم. ولكن إذا كان المرشح الذي تم تغييره مؤخرًا مسدودًا بشكل مفرط ، فقد تكون المنطقة القريبة من فتحة التهوية متسخة جدًا (مثل بالقرب من باب خارجي).

 

تحديد باللمس

اللمس هو إحساس آخر يمكنك الإتصال به لتشخيص مشاكل الفرن .

القنوات : إذا كان بإمكانك الوصول إلى كل من مجاري الهواء العائد والهواء الدافئ (كما هو الحال في الطابق السفلي أو مساحة الزحف) ، فالمسهما بعد تشغيل النظام لمدة عشر دقائق. يجب أن تكون قناة العودة باردة ؛ سيكون مجرى الهواء الدافئ ساخنًا بالقرب من الفرن ولكنه دافئ بعيدًا عن الخط .

 

السجلات : تعرف على مكان وجود سجلات التدفئة الخاصة بك بالنسبة للفرن. سيكون هناك دائمًا عدم توازن في درجات الحرارة بين السجلات الموجودة بالقرب من الفرن مقارنةً بتلك الموجودة في أماكن أبعد. ولكن إذا كانت السجلات البعيدة تهب هواء بدرجة حرارة الغرفة ، فهذا مدعاة للقلق. طرق مكافحة ذلك: إضافة عازل حول مجاري الهواء الدافئ ؛ إضافة فتحات تهوية ذكية تفتح وتغلق حسب الجدول الزمني ؛ إضافة فرن ثان منع الغرف التي يتم إستخدامها بشكل غير منتظم .

 

حزام مروحة المحرك : مع إنقطاع الكهرباء ، إضغط على حزام فتحة محرك المروحة. يجب ألا يزيد الضغط عن 1/4 بوصة. إذا كان يضغط على 1/2 بوصة أو أكثر ، فإتصل بفني للحصول على مساعدة في الإصلاح.

 

التعرف على الرائحة

تسحب الأفران الهواء البارد من المدخل المركزي في منزلك ، ثم تسحبه عبر مجاري الهواء الراجعة ، ثم تسخنه ، ثم ترسله مرة أخرى إلى المنزل عبر فتحة الهواء الدافئ والقنوات. مع كل هذا التبادل للهواء ، من الطبيعي أن تكون هناك روائح ، بعضها أسوأ من البعض الآخر .

بيض فاسد

نظرًا لأن الغاز الطبيعي عديم الرائحة ، تضيف شركات المرافق الميركابتان حتى يعرف أصحاب المنازل ما إذا كان هناك تسرب للغاز. ميركابتان تفوح منه رائحة الكبريت مثل البيض الفاسد. إذا شممت هذه الرائحة ، غادر المنزل على الفور واتصل بشركة الغاز للحصول على المساعدة .

معدني. حرق البلاستيك أو المطاط

قد يشير وجود نوع كيميائي أو رائحة معدنية لحرق البلاستيك أو المطاط حول الفرن إلى وجود مشكلة في سير المروحة أو المحرك. أو قد يعني أن أحد المكونات الكهربائية ينحرف. هذه هي المخاوف الرئيسية ويجب معالجتها من قبل فني الفرن على الفور .

لاذع ، كريهة

عندما تكون الرائحة نفاذة حقًا ، مثل اللحم المتعفن ، فهذا يعني أن لديك حيوانًا ميتًا في مكان ما في نظام تبادل الهواء. لن تختفي هذه الرائحة لفترة طويلة جدًا ، لذلك يجب إزالة الحيوان وتعقيم المنطقة .

البول

إذا كان لديك حيوانات أليفة وتنطلق رائحة البول في كل مرة يبدأ فيها الفرن ، فقد يعني ذلك أن الحيوان الأليف قد تبول على فتحة السحب أو بالقرب منها .

رائحة متربة باقية

نظرًا لأن رائحة الغبار المحترق يجب ألا تستمر بعد دورة التسخين الأولى أو دورتين ، فإن الرائحة المتربة العالقة هي سبب للقلق. قد يكون لنمو العفن أو الفطريات رائحة مغبرة. يمكن أن ينتج قالب المخطط البياني السام ، المعروف أيضًا بإسم العفن الأسود ، مادة تشبه الغبار .

مياه المجاري

على الرغم من أنها        تشغيل الفرن مزعجة ويصعب تحديدها. الماء النظيف الذي يحول الروائح الراكدة إلى عفن ، لذلك يجب أن يكون المصدر هو الماء الذي يحتوي على مواد عضوية: عادةً مياه الصرف الصحي في المرحاض أو نفايات المطبخ. قد يتسرب أي نوع من أنواع التدفق الخارج في أي نقطة في مجاري الهواء العائدة

التعرف عن طريق الصوت

تُحدث الأفران ضوضاء كبيرة ، حتى أكثر النماذج كفاءة بنسبة 97٪. ولكن ما مقدار الضجيج الشديد وأي ضوضاء يجب أن تتوقعها؟

الإندفاع / الصرير : تهدف الأفران إلى نفخ الهواء ، لذلك من المتوقع صدور صوت إندفاع الهواء. ولكن عندما يكون صوت الأزيز مرتفعًا جدًا ، فقد لا يكون السبب متعلقًا بوحدة الفرن نفسها ولكن بسجلات التدفئة. إذا تم إغلاق بعض مسجلات التسخين ، ولو جزئيًا ، فإن هذا يفرض حجمًا أكبر من الهواء من خلال السجلات المتبقية ، مما ينتج عنه صوت الإندفاع. إفتح جميع سجلات التدفئة وقم بتشغيل النظام. إذا خفت الضوضاء ، فقد حددت السبب .

الصفير : عادةً ما يعني صوت الصفير عالي النبرة أن تدفق الهواء مقيد. نظرًا لأن الهواء لا يتدفق بحرية من الفتحات ، يجب أن يجد طرقًا أخرى للهروب ، أي من خلال الفجوات في القنوات. قد ينتج عن مرشح الهواء المسدود صوت صفير بالقرب من منطقة الفرن أيضًا .

 

صوت الكشط: أي صوت قادم من الفرن الخاص بك مشابه لكشط المعادن يعد مصدر قلق. أغلق الفرن على الفور. قد يكون السبب في ذلك أن عجلة النفخ قد إنفصلت عن عمود المحرك أو تحطمت تحت ضغط سنوات من الإستخدام. الإحتمال الآخر هو أن المحرك قد تم فكه ، مما يسمح للمحرك بالإستمرار في الدوران أثناء الإصطدام بجوانب صندوق الفرن .

 

الإزدهار أو إطلاق النار العكسي: عادةً ما يكون ضوضاء "الإنفجار" المنخفضة الصادرة من الفرن هو ما يسمى الإشتعال المتأخر. يتراكم الغاز في الفرن لفترة قصيرة قبل إشتعال اللهب. هذه مسألة مقلقة وخطيرة ؛ إتصل بفني للحصول على المساعدة .

بصفتك مالكًا للمنزل ، يمكنك إستكشاف الأخطاء وإصلاحها وإجراء إصلاحات أساسية على الفرن الخاص بك. يساعدك هذا الدليل في تشخيص مشاكل الفرن من خلال البصر والصوت واللمس والرائحة .

نحن دائما هنا للمساعدة

تواصل معنا من خلال اي من قنوات الدعم هذه

Plus on off

نحن مختصون ببيع وصيانة الأجهزة الكهربائية والمنزلية ونسعى جاهدين لتحسين بيع وصيانة الأجهزة بتحسين تجربة العميل وتوفير الضمان المناسب وخدمة العميل بالشكل الصحيح .

---------------------------------------------------

اشترك في القائمة البريدية للحصول على احدث العروض والتخفيضات

معلومات الاتصال

  • العنوان: المملكة العربية السعودية - الدمام
  • الهاتف:
  • البريد الإلكتروني: help@plusonoff.com