كيفية إستخدام الفرن

يمكنكِ إستخدام الأفران بسهولة إلى حد ما إذا كنتِ على دراية بالطرق والحيل الصحيحة. تتطلب الأفران الغاز والكهربائية طرق تشغيل مختلفة قليلًا، لذلك تأكدي من إستخدام أواني الطهي المناسبة بناءً على نوعية الفرن الخاص بك. تحتاج كل الأفران إلى التنظيف بشكل منتظم، لذلك إحرصي على تنظيف الفرن إذا لاحظتِ تراكم الأطعمة والبقايا على أرضية ورفوف الفرن.

 

الطريقة الأولى : إستخدام الفرن الغاز 


 

1- تعرفي على معلومات أولية عن الفرن. إطلعي على أي دليل استخدام مرفق بالفرن قبل البدء في استخدام الفرن الغاز أو أي فرن؛ سوف يوفر لكِ ذلك معلومات أولية عن كيفية إشعال الفرن وإطفائه وكيفية تحريك الرفوف بالإضافة إلى الجوانب الأخرى المتعلقة بكيفية تشغيل الفرن.

- تأتي كل الأفران مُلحقة برفوف، لذلك إختبريها عن طريق إزالتها وإعادتها إلى الفرن قبل إستخدامه. قد تحتاجين إلى ضبط رفوف الفرن بناءً على نوعية الطعام الذي ترغبين في طهيه، ومن الجيد إدراك كيفية القيام بذلك.

- تعرفي على كيفية إشعال الفرن وضبط درجة الحرارة. ستحتاجين في العادة إلى لف المقبض الموجود بالقرب من الجزء الأمامي من الفرن للقيام بذلك؛ يمكنكِ بعد ذلك لف المقبض باتجاه إعداد الحرارة المناسب. تعطي بعض الأفران إشارة، مثل ضوء يضيء ويطفئ أو إصدار صوت ويشير ذلك إلى إشعال الفرن على نحو صحيح.



2- إستخدمي ميزان حرارة الفرن. تميل أفران الغاز إلى تقلب درجات الحرارة فقد ترتفع أو تنخفض درجة الحرارة فجأة حتى لو ضبطتِ الفرن على درجة حرارة معينة. لذلك، إستخدمي ميزان حرارة الفرن لقياس درجة الحرارة وقد تحتاجين إلى رفع أو خفض الحرارة قليلًا أثناء عملية الطهي.

- إستخدمي ضوء الفرن لمراقبة درجة الحرارة؛ قد يؤدي فتح الفرن كثيرًا أثناء عملية الطهي إلى إنخفاض درجة الحرارة بشكل مفاجئ.




3- لفي صواني الفرن أثناء الطهي. تميل الحرارة إلى التقلب في الفرن الغاز لذلك قد تصبح بعض المناطق أكثر سخونة أو برودة خلال عملية الطهي. لذا، قد يساعد فتح الفرن ولف صواني الطهي أحيانًا بزاوية قليلة لضمان طهي الأشياء بشكل مستوٍ.

- ينبغي لف صواني الكعكات والخبز والمافن بزاوية 90 درجة مئوية أثناء منتصف عملية الطهي؛ إذا كنتِ تستخدمين أكثر من رف لخبز شيء مثل البسكويت، بدلي الصواني السفلية والعلوية معًا أيضًا.

- ينبغي لف الطواجن عدة مرات خلال عملية الطهي.




4- ضعي حجر الخبز على أرضية الفرن. يمكنكِ إستخدام حجر الخبز لطهي الأشياء مثل المنتجات المخبوزة والبيتزا، لكن يمكن إستخدامها أيضًا لتنظيم درجة حرارة الفرن الغاز ويمكن أن تساعد على توزيع درجة الحرارة لأعلى بعدة أساليب مختلفة. ضعي الحجر على أرضية الفرن أو الرف السفلي أثناء عدم إستخدامه ثم ضعي ما تريدين طهيه أعلاه ليساعد على الطهي بشكل مستوٍ.



5- إنقلي الأشياء للرف العلوي لتحمير السطح. قد يكون من الصعب أحيانًا تحمير بعض الأطعمة (مثل الفطائر) في الفرن الغاز، لكن يمكن أن يساعد نقل الأطباق التي تريدين تحميرها إلى الرف العلوى إذ يسمح ذلك بتحميرها بشكل أسرع.



6- إرفعي درجة الحرارة لإضافة المزيد من القرمشة. تميل الأفران الغاز إلى أن تكون أكثر رطوبة مما يؤثر على قرمشة الطعام، لذلك قد لا تصبح البطاطس المخبوزة مقرمشة بسهولة في الفرن الغاز. يمكنك تسخين درجة الحرارة بحوالي 25 درجة مئوية أكثر مما تستدعي الوصفة، فسوف ينتج عن ذلك طعامًا أكثر قرمشة وهشاشة.




7- لا تستخدمي أواني طهي داكنة. ينبغي ألا تستخدمين أدوات معدنية داكنة في الأفران الغاز؛ تأتي الحرارة من الأسفل في الفرن وسوف تمتص أواني الطهي الداكنة الحرارة بشكل أسرع مما يسبب حرق أو تحمير قاع الصواني.

- إستخدمي أواني طهي من المعادن الفاتحة أو الزجاج أو السيليكون بدلًا من أواني الطهي المعدنية الداكنة.

 

 

الطريقة الثانية : إستخدام الفرن الكهربائي 




1- تعرفي على المعلومات الأولية. تأكدي من قراءة دليل المستخدم المرفق بالفرن للتعرف على أسس إستخدام الفرن الكهربائي؛ ينبغي أن يعرض لكِ ذلك كيفية إشعال الفرن وإطفائه وكيفية القيام بأشياء مثل تحريك رفوف الفرن إلى أعلى وأسفل.

 

- تأكدي من التعرف على كيفية ضبط درجة الحرارة. تسمح الأفران الإلكترونية بالتحكم في درجات الحرارة إلكترونيًا وسوف تعطي لكِ إشارة عندما يصبح الفرن جاهزًا. سوف يضيء أو يطفئ ضوءً على الفرن أو يصدر صوتًا ليشير لكِ أنه يسخن.




2- أتيحي للفرن وقتًا إضافيًا ليسخن. إبدئي في تسخين الفرن أثناء البدء في إعداد الطعام والمنتجات المخبوزة إذا كنتِ تستخدمين فرنًا إلكترونيًا. تسخن الأفران الغاز بشكل سريع بينما تحتاج الأفران الكهربائية بعض الوقت لتصل إلى درجة الحرارة المناسبة.

- ينبغي عليك إستخدام ميزان حرارة الفرن للتأكد من وصول الفرن إلى درجة الحرارة المناسبة.




3- إخبزي الأشياء على الرف الأوسط من الفرن. إستخدمي الرف الأوسط دائمًا لخبز ما تحتاجين، ما لم تحدد الوصفة وضعها على الرف العلوي أو السفلي من الفرن؛ يعد ذلك الموقع جيدًا حيث تكون الحرارة أقل عرضة للتقلب خلال عملية الطهي، كما يساعد ذلك على جعل الطعام يطهى بشكل مستوٍ.




4- أضيفي البخار حسب الحاجة. تميل الأفران الإلكترونية إلى تكون جافة إلى حد ما، وقد يسبب ذلك تأخر إرتفاع الخبز والأطعمة المشابهة. إذا كنتِ تعانين من جعل أشياء مثل قشرة البيتزا أو رغيف الخبز ترتفع، جربي إضافة القليل من البخار إلى الفرن الكهربائي. يمكنكِ سكب كوب من الماء الساخن في مقلاة ثم وضعها على قاع الفرن كما يمكنكِ فتح باب الفرن قليلًا وإستخدام زجاجة بخاخة لرش القليل من المياه داخل الفرن .




5- إختاري أواني الخبز المناسبة لما تريدين طهيه. يمكنكِ إستخدام مجموعة متنوعة من أواني الخبز في الفرن الكهربائي وستنتج الأوعية المتنوعة نتائج مختلفة. تأكدي من إستخدام وعاء الخبز المناسب لما تريد طهيه.

- إذا كنتِ تريدين تحمير جوانب الأطعمة أو الجزء السفلي منها، إستخدمي أواني خبز معدنية.

- إستخدمي أوعية معدنية أو سيليكون إذا كنتِ تريدين تقليل التحمير.


الطريقة الثالثة : تنظيف الفُرن  




1- إستفيدي من خاصية التنظيف الذاتي. إذا كان الفرن الخاص بكِ مزودًا بخاصية التنظيف الذاتي، ستكون هذه أفضل طريقة لإنجاز تلك المهمة عادةً. ينبغي أن تشير تعليمات الفرن عن كيفية إستخدام إعداد التنظيف الذاتي، وعادةً سوف يغلق الفرن وينظف ذاته لمدة ساعتين تقريبًا وبعد ذلك، يمكنكِ مسح البقايا بمنشفة ورقية ببساطة بعد إنتهاء الفرن من التنظيف الذاتي.



2- أزيلي ونظفي رفوف الفرن. إذا كان الفرن مزودًا بخصاصية التنظيف الذاتي، سوف تحتاجين إلى تنظيفه يدويًا وللبدء، أزيلي رفوف الفرن ونظفيها .

- إفردي منشفة على قاع حوض الاستحمام واملئي الحوض بماء ساخن. أضيفي نصف كوب من مسحوق غسالة الأطباق وانشريه حول المياه.

- إتركي الرفوف تنقع لمدة أربع ساعات ثم إمسحي أي بقع أو دهون بفرشاة غير كاشطة.

- أشطفي الرفوف بشكل تام وأتركيه يجف في الهواء.




3- غطي الفرن بصودا خبز ومياه. إخلطي صودا خبز مع مياه حتى يتكون معجونًا لينًا ثم إستخدمي قطعة قماش أو إسفنجة لتغطية الجزء الداخلي من الفرن بالمعجون. تأكدي من الوصول إلى الجوانب وقاع الفرن وأعلاه. 




4- أضيفي الخل وإكشطي صودا الخبز. صبي الخل على خليط صودا الخبز والمياه وأتركيه حتى يبدأ في الفوران قليلًا؛ ينبغي أن يحدث ذلك بسرعة إلى حد ما وسوف يساعد على تفكيك الأوساخ والبقايا ويسمح لكِ بتنظيف الفرن بسهولة.

- إستخدمي إسفنجة لدعك الجزء السفلي والعلوي وجوانب الفرن بمجرد بدء الخل في الفوران. إدعكي حتى تنتهي من إزالة الأوساخ والبقايا.

- إستخدمي منشفة ورقية لإزالة أي بقايا من صودا الخبز والمياه وأي أوساخ مرتخية أو فتات من الطعام بعد الانتهاء.




5- أعيدي الرفوف إلى الفرن مرة أخرى. أعيدي الرفوف إلى موضعها الفرن بعد الإنتهاء من تنظيف الجزء الداخلي منه؛ ينبغي أن يكون الفرن نظيفًا وجاهزًا للإستخدام.

 

أفكار مفيدة:- إفتحي باب الفرن لفترة قصيرة جدًا أثناء الخبز وإذا إقتضت الحاجة فقط؛ سوف يساعد ذلك على توفير الطاقة كما يبقي درجة الحرارة معتدلة.

نحن دائما هنا للمساعدة

تواصل معنا من خلال اي من قنوات الدعم هذه

Plus on off

نحن مختصون ببيع وصيانة الأجهزة الكهربائية والمنزلية ونسعى جاهدين لتحسين بيع وصيانة الأجهزة بتحسين تجربة العميل وتوفير الضمان المناسب وخدمة العميل بالشكل الصحيح .

---------------------------------------------------

اشترك في القائمة البريدية للحصول على احدث العروض والتخفيضات

معلومات الاتصال

  • العنوان: المملكة العربية السعودية - الدمام
  • الهاتف:
  • البريد الإلكتروني: help@plusonoff.com